الإثنين 22 يونيو 2026 مـ 06:41 صـ 6 محرّم 1448 هـ
بوابة المواطن المصري
لأجل 10 سنوات .. البنك المركزي يطرح سندات متغيرة العائد بقيمة 15 مليار جنيه غداً البنك المركزي يطرح صكوكا سيادية بقيمة 1.5 مليار جنيه..غداً لزيادة صادرات الذهب.. تشكيل لجنة تصديرية جديدة لتعزيز حضور المشغولات المصرية عالميًا أرصدة بطاقات الائتمان ببنك التعمير والإسكان تتجاوز مليار جنيه بنهاية مارس 2026 رئيس جهاز تنمية المشروعات ينفذ خطة متكاملة لتطوير التجمعات الإنتاجية للحرف التراثية هيئة سلامة الغذاء تسجل 78.7 ألف منشأة غذائية وتنفذ 500 حملة تفتيشية بالمحافظات 7 بنوك تضخ 694.6 مليون جنيه في صندوق تطوير الجهاز المصرفي بنهاية مارس مصر تستقبل واردات غذائية من 77 دولة خلال أسبوع بإجمالي 200 ألف طن 180 ألف طن صادرات غذائية مصرية خلال أسبوع إلى 183 دولة «التموين» تمد مهلة تداول عبوات الشاي بالأوزان القديمة حتى سبتمبر 2026 ارتفاع سعر طن حديد عز.. أسعار الحديد والأسمنت اليوم الأحد في الأسواق خطوات تسجيل قراءة عداد الغاز المنزلي لشهر يونيو 2026.. إليك الرابط

وزير الكهرباء يتفقد مركز تحكم الدقي ويتابع إضافة مصدر تغذية ثالث لجزيرة الدهب عبر النيل

جانب من المتابعات
جانب من المتابعات

قام الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الإثنين، بزيارة ميدانية إلى مركز تحكم الدقي بمحافظة الجيزة، والمركز الرئيسي لبيانات الشركة القابضة لكهرباء مصر، بمحافظة القاهرة، وشملت الزيارة الميدانية تفقد سير العمل على إضافة مصدر تغذية ثالث إلى محطة محولات جزيرة الدهب عبر نهر النيل، والتأكيد على الالتزام بالتوقيت المحدد لإنجاز المشروع والتنسيق مع كافة الجهات المعنية في هذا الإطار.

يأتي ذلك في إطار استراتيجية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وخطة العمل لتحسين جودة التشغيل والتغذية الكهربائية والارتقاء بمعدلات الأداء، وفى ضوء دعم وتطوير وتحديث الشبكة الموحدة وزيادة قدرتها على استيعاب القدرات التوليدية الجديدة، ومجابهة ارتفاع الأحمال والزيادة في استهلاك الكهرباء، واستمراراً للمتابعة الميدانية المستمرة لضمان استقرار التيار وجودة التغذية الكهربائية لكافة الاستخدامات على مستوى الجمهورية.

وبدأ الدكتور محمود عصمت الجولة الميدانية بزيارة مركز تحكم الدقي التابع لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، واستمع إلى شرح تفصيلي من مسئولي المركز حول وضع شبكة التوزيع وقدرتها على استيعاب الأحمال المرتفعة، ودور المركز في الحفاظ على استقرار التغذية الكهربائية، وكفاءة عمل أنظمة التحكم والاتصالات المطورة، والتحكم آلياً في عمليات فصل وتوصيل التيار الكهربائي وتقليل زمن إصلاح الأعطال ومتابعة تحسين جودة التغذية الكهربائية.

وشملت الجولة زيارة ميدانية لمتابعة سير العمل في مشروع إضافة مصدر تغذية كهربائية ثالث إلى محطة محولات جزيرة الدهب عبر نهر النيل، حيث تفقد الدكتور محمود عصمت مستجدات التنفيذ والمراحل التي تم الانتهاء منها وإجراء الاختبارات اللازمة والتنسيق الدائم والمستمر مع الجهات المعنية وعدم وجود عقبات والالتزام بالمخطط الزمنى الذى تم تحديده.

واطمئن على كفاءة التحميل على مصدري التغذية لمحطة محولات جزيرة الدهب، وتوفير القدرات اللازمة لعمل المحطة بكامل سعتها من خلال مصدر التغذية الأساسي، وكذلك المصدر الإضافي الذى تم توفيره بواسطة الحفر النفقي أسفل خطوط السكة الحديد.

شملت الجولة الميدانية زيارة إلى مركز البيانات الرئيسي للشركة القابضة لكهرباء مصر، تفقد خلالها الدكتور محمود عصمت، الأقسام المختلفة داخل المركز، واستمع إلى شرح تفصيلي حول آلية العمل ودور المركز في خدمة ودعم الشبكة الموحدة للكهرباء وحفظ وتأمين وحماية البيانات، وكذلك الدور المنوط به في خطط دعم الشبكة والتخطيط والدراسات المستقبلية ورسم السياسات والتي تعتمد على دقة البيانات وصحة المعلومات، وتابع الربط والتنسيق مع مركز البيانات التبادلي بمحافظة الإسماعيلية، موجها بمواصلة العمل والالتزام بالمخطط الزمنى لكافة مشروعات دعم وتقوية وتحديث الشبكة الكهربائية وزيادة قدرتها على مجابهة الأحمال المرتفعة والزيادة في الاستهلاك.

وبدوره، أكد الدكتور محمود عصمت، أن الشبكة القومية للكهرباء آمنة ومستقرة وقادرة على استيعاب ارتفاع الأحمال وزيادة الاستهلاك وأنها نجحت في تأمين التغذية لكافة الاستخدامات بكفاءة وجودة واستمرارية خلال موجة الحر الشديدة الأسبوع الماضي، موضحا أن العمل مستمر في إطار الخطة المرحلية لمجابهة ارتفاع الأحمال وزيادة الاستهلاك خلال فصل الصيف وتأمين الشبكة الموحدة وضمان استقرارها واستمرارية التغذية وتلبية الاحتياجات من الكهرباء في شتى المجالات وتحسين جودة الخدمة المقدمة.

وأشار إلى أهمية المتابعة الدقيقة لكافة البيانات المتعلقة بالتشغيل والاستهلاك والفقد والتعديات على التيار الكهربائي والاهتمام بصحة ودقة البيانات والقراءات، وتكثيف الجهود في المتابعة والتفتيش، وضرورة التواجد الميداني في مواقع العمل واستمرار تكثيف مرور لجان المتابعة الميدانية خلال الفترة المقبلة للوقوف على الواقع الفعلي ومجريات التشغيل، موضحا أهمية التواصل مع المشتركين من خلال المنظومة المتكاملة للشكاوى وتلقى البلاغات، وسرعة الاستجابة للمواطنين، والعمل على خفض نسب الأعطال وتطبيق معايير الجودة في التعامل معها، مضيفا أن الشبكة الموحدة للكهرباء نجحت في اجتياز اختبار لم تتعرض له من قبل وهو ارتفاع الأحمال الكهربائية إلى معدلات غير مسبوقة خلال الفترة الماضية.

موضوعات متعلقة