الإثنين 20 مايو 2024 مـ 10:36 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

المتحف المصري يعرض تمثال الحارس لـ توت عنخ آمون

تمثال الحارس لتوت عنخ آمون
تمثال الحارس لتوت عنخ آمون

أعلنت إدارة المتحف المصري بالتحرير، عن عرض تمثال بالحجم الطبيعي يُسمى تمثال الحارس لـ توت عنخ آمون، وهو أحد التمثالين الذين عُثر عليهما موضوعين على جانبي الباب الذي يتيح الوصول إلى غرفة الدفن بالمقبرة فى وادى الملوك بالاقصر، وكانت هذه التماثيل ملفوفة بـ لفائف من الكتان عندما عُثر عليها.

وقالت إدارة المتحف المصري بالتحرير في بيان إن التمثال يرتدي التمثال شعرًا مستعارًا، وتظهر حية الكوبرا البرونزية المذهبة على جبهته، ويمسك عصا في يده اليسرى وصولجان في يده اليمنى، واللون الأسود يشبه الملك بـ الإله أوزوريس الذي غالبًا ما كان يظهر أسود اللون.

تمثال الحارس لـ توت عنخ آمون

وأشارت إدارة المتحف المصري بالتحرير، إلى أن هذا التمثال يُعرض حاليًا برواق 13 بالدور العلوي بالمتحف، وتم اكتشافة في منطقة وادي الملوك، الأسرة الثامنة عشر - 1327-1317 ق.م - الطول: 98سم، العرض: 53.3 سم، الارتفاع:192سم.

المتحف المصري بالتحرير

وتوجد في المتحف المصري بالتحرير مجموعة كبيرة من القطع الأثرية، ويحوي أكثر من 120 ألف قطعة أثرية فريدة، ويتكون من طابقين رئيسيين، يحتوي الأول على الآثار الثقيلة من توابيت ولوحات وتماثيل معروضة طبقًا للتسلسل التاريخي، أما الدور العلوي فيحتوي على مجموعات أثرية متنوعة، من أهمها مجموعة الملك توت عنخ آمون، وكنوز تانيس وبعض القطع المختلفة المصنوعة من المواد المختلفة.

موضوعات متعلقة