السبت 20 أبريل 2024 مـ 02:41 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

مفاجأة خطيرة.. أضرار الكاتيل وعلاقته بتلف الكبد والكلى

الكاتيل
الكاتيل

خلال الآونة الأخيرة، زادت التحذيرات على السوشيال ميديا من استخدام الكاتيل بسبب خطورته على الصحة .. فما حقيقة هذا الأضرار على جسم الإنسان؟

وفي هذا الصدد، كشفت دراسات عديدة أضرار استخدام الكاتيل خاصة المصنوع من النيكل فى تسخين المياه لعمل المشروبات المختلفة ومن بينها دراسة حديثة كشفت أن استخدام الكاتيل بصورة متكرر يؤدي إلى تراكم مواد ضارة في جسم الإنسان وتتراكم السموم بشكل تدريجي، ما يؤدي لتلف الجهاز العصبي وعدد كبير من أجهزة الجسم .

ومن ناحيته، كشف الدكتور محمد عز العرب، أستاذ بالمعهد القومي للكبد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج المصري أفندي على قناة المحور، أن استخدام الكاتيل فى تسخين المياه يحدث من خلال معدنين هما الألمونيوم والنيكل وتتفاعل هذه المعادن مع المياه خاصة فى ظل الحرارة العالية.

وأوضح عز العرب، أن هذه المعادن الخطيرة تدخل للجسم ولا يستطيع التخلص منها بسهولة وتتراكم بكميات كبيرة عند الاستخدام المتكرر بمرور الوقت مما يعرض أجهزة الجسم لأضرار عديدة أبرزها مشاكل الكلى والكبد.

ونصح بعدم غلي المياه أكثر من مرة في الكاتيل وغسله باستخدام المياه الساخنة والليمون والخل كل يوم أو يومين وإلقاء المياه فى الحوض بعد غليها مرة واحدة وعدم تكرار تسخينها فى الكاتيل نهائيا.